أنشطة صيفية لتشجيع الأطفال على مهارات إدارة الأموال

مع نهاية العام الدراسي وبداية العطلة الصيفية الطويلة، يبحث الأهل عن خياراتٍ لتسلية الأطفال وملء أوقات فراغهم بأنشطة مفيدة. بدلاً من قضاء الوقت أمام شاشات التلفاز أو على الهاتف الذكي. ويتزايد اهتمام الأهل في وقتنا الحالي بتعليم الأطفال مبادئ وأساسيات التوفير والتعامل مع المال.

ولترسيخ هذه المبادئ نقدم لكم مجموعةً من الأفكار المفيدة التي يمكن تطبقيها خلال العطلة:

تكثيف برنامج المهام اليومية

ننصحكم مع بداية الإجازة الصيفية بوضع برنامجٍ خاص للمهام اليومية التي يجب على أطفالكم إنجازها في المنزل، مع إضافة بعض التحديات إليها لجعلها أكثر متعة، مثل تخصيص وقت محدد لإنهاء كل مهمة وتحفيزهم لتجاوز توقيتهم القياسي السابق، حيث يحصل الطفل الذي يحقق أفضل نتيجة خلال الأسبوع على مكافأة مميزة. وإذا كان أطفالكم من هواة الموسيقى، يمكنكم تخصيص أغنية معينة لكل مهمة من المهام المنزلية، وعند انتهاء الأغنية يكون عليهم تغيير المهمة التي يقومون بها.

هل تذكرون كل الألعاب والهدايا التي يصر أطفالكم على الحصول عليها؟ هذا هو الوقت المثالي لتعليمهم كيفية الادخار من أجل شرائها أو شراء البعض منها على الأقل من خلال المال الذي يحصلون عليه من المهام المنزلية، وبذلك يتعلم الأطفال أن الإنفاق يتطلب جهداً للحصول على المال.

تأسيس مشاريع صغيرة

هناك الكثير من المشاريع البسيطة التي تساعد الأطفال على قضاء وقت ممتع وتعلم معنى الادخار في الوقت نفسه، مثل بيع العصائر أمام المنزل أو في أحد الأسواق. لكن من المفيد أكثر استكشاف اهتمامات الأطفال وتشجيعهم على اختيار فكرة مشروعهم بأنفسهم. فبعض الأطفال لديهم اهتمامات فنية يمكن تطويرها من خلال تعليمهم كيف يبيعون الأعمال الفنية بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs  أو طباعتها. في حين يعشق أطفال آخرون عالم الموضة وتصميم الأزياء والمجوهرات.

وعندما يتوفر لدى الأطفال الشغف بفكرة المشروع، من المؤكد أنه سيكون وسيلة فعالة لتعليمهم خطوات إعداد الميزانية الخاصة به.

ويمكن البدء من خلال حساب التكلفة الإجمالية للمشروع وتحديد أسعار المنتجات بما يضمن تحقيق الأرباح ونجاح الفكرة وتطورها.

الالتحاق بدورة تدريب في إحدى الشركات

تسمح دولة الإمارات لليافعين من عمر ١٥ عاماً بالانضمام إلى شركات فعلية والحصول على دخل حقيقي. وتبحث الكثير من الشركات عن الشباب المتحمسين والمميزين الذين يحملون أفكاراً إبداعية ويرغبون بتخصيص جزء من عطلتهم للالتحاق بوظيفة فعلية والحصول على دخل مادي.

ويتعلم الشباب من هذه التجربة قيمة الوقت وضرورة العمل وبذل الجهد للحصول على المال. ويمكن من خلالها استكشاف مواهب أطفالكم وهواياتهم لمساعدتهم على اختيار التخصص المناسب لهم في المرحلة الجامعية.

القيام بحملة ترتيب شاملة

توفّر الإجازة الصيفية متسعاً من الوقت يسمح للأطفال بفرز وتنسيق ملابسهم ومقتنياتهم بأنفسهم وترتيبها وتنظيمها. ويُنصح بتشجيع الأطفال على التبرع ببعض هذه المقتنيات أو بيعها على المنصات المخصصة، مثلDubizzle  ، للحصول على بعض المال.

وإذا كان من الصعب على أطفالكم التخلي عن مقتنياتهم الشخصية، يمكن تشجيعهم من خلال تقديم مكافأة للطفل الذي ينجح بالتخلي عن أكبر عدد ممكن من الأشياء الفائضة عن حاجته.

ويُمكن أيضاً تحفيز الأطفال من خلال تخصيص الأموال التي يكسبونها من بيع القطع المستعملة لشراء ما يرغبون به.

ويمكن استغلال عملية الاختيار بين القطع التي يود الأطفال الاحتفاظ بها أو التخلي عنها لتعليمهم الفرق بين الحاجات والرغبات، وتعريفهم على طريقة جديدة للحصول على المال.

التخطيط لحفل مشاوي

نقيم الكثير من التجمعات العائلية وحفلات الشواء خلال الصيف، ويمكننا طلب المساعدة من الأطفال في تنظيم إحدى هذه الحفلات والأنشطة الجماعية خلال عطلة الصيف. ويجب تخصيص ميزانية معينة وتكليفهم بوضع قائمة من المستلزمات الضرورية، بما فيها المأكولات والمشروبات والفحم والمناديل وغيرها.

ومن الممتع أيضاً اصطحاب الأطفال في رحلات التسوق وتشجيعهم على إنفاق مبلغ أقل من الميزانية المحددة.

ثم إعطائهم المبلغ الذي نجحوا في توفيره لشراء ما يرغبون به.

وتساعد هذه التجربة أيضاً على تعليم الأطفال المهارات الأساسية في إدارة الأموال أثناء التسوق مثل ضرورة الالتزام بالميزانية المحددة ومقارنة الأسعار لاختيار العرض الأفضل. وإذا صادف يوم ميلاد أحد أطفالكم خلال عطلة الصيف، يمكن تكليفه بالتخطيط لكامل الحفل بمفرده.

متابعة مشروع استثماري

يميل الأطفال في سن المراهقة لاستكشاف مفهوم الاستثمار، خاصةً في مجال العملات المشفرةCryptoCurrencies والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. ويمكن مساعدتهم في رحلة استكشافهم هذه من خلال تعليمهم كيفية الاستثمار بذكاء والتعاون معهم لتأسيس محفظة افتراضية يمكنهم من خلالها متابعة تعقّب نمو مشروعهم أو الاستثمار في آلات الاستثمار بالنيابة عنهم. ويُنصح باستشارة طفلكم عن المجالات التي يرغب بالاستثمار بها والبحث معاً عن جميع التفاصيل المتعلقة بهذا المجال، ثم إعداد ميزانية وتأسيس محفظة مالية. تساعد هذه التجربة الأهل على مراقبة الأرباح أو الخسائر التي يحققونها ومناقشة أسبابها ونتائجها بالتفصيل مع الأبناء.

ومن خلال مراقبة أنشطة الاستثمار وتغير الأسعار بمرور الزمن، يتعلم الأطفال أهمية الوقت والصبر كعامل أساسي في كسب المال وكيفية المقارنة بين مخاطر الآلات الاستثمارية المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة مواصلة البحث والمتابعة الدائمة لتفاصيل الاستثمارات بهدف تكوين صورة واضحة وكاملة عنه.

ألعاب تعتمد على التعاملات المالية

يرغب جميع الأطفال بقضاء وقت ممتع ومسلٍ، ويمكن استغلال ذلك لتعليمهم بعض الألعاب التقليدية التي تعتمد على التعاملات المالية، مثل Monopoly, Pay Day, Allowance, Game of Life, Cash Flow For Kids، وهي أنشطة ممتعة ومفيدة للأطفال في نفس الوقت.

وإذا لم يكن أطفالكم من هواة هذا النوع من الألعاب يمكنكم مشاركتهم ببعض الألعاب التي تتطلب تأدية الأدوار المختلفة على أرض الواقع. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل مطبخ المنزل إلى مطعم يتولى الأطفال فيه مهمة اختيار الأطباق بحسب ميزانية يحددها الأهل. كما يمكن تخصيص مهام متنوعة لهم في المطعم المنزلي وتقديم راتب فعلي لهم بحسب عدد ساعات العمل.

ويمكن تنظيم مجموعة من الألعاب المتنوعة في المنزل لتعريف الأطفال على عمليات البيع والشراء، مثل متجر، بقالة أو لعب أدوار البائع والعميل بينهم بالتناوب وغيرها الكثير.

ويمكن أيضاً شراء لعبة على شكل آلة عد النقود مع بعض الأوراق النقدية غير الحقيقية لإضفاء لمسة واقعية على النشاط وتعليم الأطفال كيفية التعامل مع النقود وعدّها وضرورة العمل لكسبها.

ندرك أن معظم الأهل يفضلون ملء وقت فراغ أبنائهم بأنشطة تعليمية مفيدة وهادفة بدلاً من قضاء كامل يومهم في اللعب أو متابعة برامج التلفاز، ويعد تعليم الأطفال قيمة المال وأهمية إدارته بالشكل الصحيح أحد أبرز الأنشطة التعليمية الممتعة التي نوصي بها. ويتعلم الأطفال مهارات إدارة الأموال بشكلٍ خاص من خلال التجارب الواقعية، لذلك لا تترددوا في طلب المساعدة منهم عند التخطيط للأنشطة العائلية التي تتضمن تعاملات مالية.