نعم للتوفير وتجنّب التبذير في موسم العودة إلى المدارس

يتفق أغلب الأهالي على أن موسم العودة إلى المدارس تحول إلى عبء يتطلب منهم إجراء حسابات أكثر دقة بسبب المصاريف الكبيرة للمستلزمات المدرسية، وخصوصاً غير الضرورية منها التي يصرّ الأطفال على شرائها. ومن الرائع أن نحوّل عبء هذا الموسم المزدحم بالطلبات والمشتريات إلى فرصة مناسبٍة لادّخار المال وتعليم أطفالنا بعض الدروس الهامة حول الأمور المالية، بما يشمل وضع خطط للتوفير مثل التي سنتطرق إليها في حديثنا.

وضع قائمة بالمستلزمات الأساسية

ننصحكم بالتوجه إلى مدرسة طفلكم للحصول على قائمة بالمستلزمات الأساسية التي سيحتاجها خلال عامه الدراسي، وذلك قبل الدخول في متاهة شراء أدوات غير ضرورية قد تشكل عبئاً على ميزانياتكم. وبعد ذلك، يمكنكم إدراج المستلزمات الإضافية التي قد يحتاجها طفلكم خلال العام الدراسي.

الدرس الأساسي: وضع قائمة بالمستلزمات المدرسية الأساسية قبل التوجه إلى السوق يساعدنا على حصر تركيزنا على الضروريات وتوفير المال.

تحديد الميزانية اللازمة

من المهم أن نجري عملية بحث بسيطة للتعرف على أسعار المستلزمات التي نريد شراءها من خلال موقع نون أو أمازون أو كارفور أو غيرها لإجراء مقارنة بين الأسعار، مما يساعدنا على وضع الميزانية الدقيقة لشراء المستلزمات وعدم إهدار المال.

الدرس الأساسي: التخطيط المسبق ووضع ميزانية دقيقة يساهم في تطوير مسؤوليتنا المالية.

التسوق في المنزل في المنزل

استكشفوا ما يوجد في البيت من الأدوات.

يمكننا أن نشجع أطفالنا على إيجاد أدوات نافعة في المنزل ليتم استخدامها خلال العام الدراسي الجديد،.

من الممكن تزيين علبة الطعام المدرسية ووضع بعضاست الملصقات الجميلة عليها لتبدو وكأنها جديدة تماماً.

الدرس الأساسي: يمكننا الاستغناء عن شراء المستلزمات الجديدة والاستفادة من الأدوات الموجودة لدينا من خلال تجديدها لتوفير المال.

استبعاد المستلزمات غير الضرورية حسب الميزانية المتوفرة

ننصحكم دوماً عند التسوق عبر الإنترنت أو من المتجر بحمل آلة حاسبة.

هذا للتأكد من الأسعار وإجراء مقارنات دقيقة بينها وبين الميزانية التي وضعتموها في البداية، وتقليص عدد المستلزمات حتى يتوافق سعرها مع ميزانيتكم.

كما يمكنكم تدريب أطفالكم على استخدام مستلزمات عادية وليس بالضرورة مستلزمات برّاقة وباهظة الثمن، مما يجعلهم يدركون تأثير قراراتهم في الشراء على سلامة وضعهم المالي.

الدرس الأساسي: المقارنة بين الأسعار والخيارات الأقل تكلفة تساهم في توفير المال.

شراء المستلزمات بالجملة

من المفيد شراء المستلزمات المدرسية بالجملة بالتعاون مع أهالي الطلاب الآخرين، كونهم سيتوجهون إلى شراء المستلزمات ذاتها وتوفير مبالغ كبيرة من المال مقارنة بأسعار التجزئة.

الدرس الأساسي: شراء المستلزمات الضرورية بالجملة يساعد في توفير الكثير من المال

البحث عن عروض التوفير على الإنترنت

لتجنب هوس الأطفال بشراء المستلزمات المدرسية الملوّنة والباهظة الثمن من المتاجر، يمكننا توفير المال من خلال البحث عن العروض الموجودة على الإنترنت مثل موقع أمازون وغير المتوفرة في المتاجر. كما يمكنكم الحصول على خصومات تصل إلى 50% من كارفور لغاية 21 أغسطس، أو خصومات تصل إلى 70% من متجر دبي الإلكتروني و80% للأشخاص الذين يحملون كود خصم خاص بالمتجر.

الدرس الأساسي: من الممكن إيجاد عروض أفضل عبر الإنترنت من المتاجر.

شراء مستلزمات إضافية تُسعِد الأطفال عند توفير مبلغ كافٍ

بعد الانتهاء من شراء المستلزمات الأساسية وتوفير مبلغ كافٍ من المال، يمكنكم تدليل أطفالكم من خلال شراء بعض المستلزمات باهظة الثمن التي يحبونها، ولكن مع ضمان إيداع نصف مدّخراتهم في حسابهم على تطبيق فيريتي في البداية.

الدرس الأساسي: التسوق المدروس يوفر مبالغ كافية لشراء مستلزمات إضافية وادّخار مزيد من المال للمستقبل.

وختاماً، يجب ألا يشكّل موسم العودة إلى المدارس عبئاً على الأهالي، بل يمكنهم تحويل هذه المعاناة السنوية إلى دروس قيّمة يتعلم الأطفال من خلالها كيفية ادّخار المال واتخاذ قرارات شراء مدروسة لاختبار تجربة ممتعة وتوفير مبالغ مجزية للمستقبل.