علامات تدل على عدم وجود مسؤولية مالية لدى أطفالكم وكيفية التعامل معها

قد لا يبدو إنفاق بضع مئات الدراهم هنا وهناك على أطفالكم أمراً خطيراً هذه الأيام، ولكن تربية طفل غير مسؤول مالياً سيكلفك ويكلفه الكثير لاحقاً. ويؤدي عدم تعليم أطفالكم مهارات إدارة الأموال في سنٍ مبكر إلى رفضهم للاستقلال وتحمل نفقة بيتهم الخاص أو غرقهم في ديون بطاقات الائتمان ولجوئهم إليكم لإخراجهم منها في المستقبل.

هل تظهر على أولادكم علامات انعدام المسؤولية المالية؟ فيما يلي بعض العلامات التي يجب الانتباه لها وكيفية التعامل معها:

يعتقدون أن بطاقة الائتمان مجانية

قد لا يفهم أطفالكم كيفية عمل النقود، خاصة إذا لم يعتمدوا عليها بشكل مباشر للحصول على الأغراض. ويجب على الأطفال أن يعرفوا أن حقيقة البطاقة البلاستيكية ليست مذهلة كما تبدو، حيث لا وجود للخدع المبهرة لأن البطاقات تستخدم مالاً حقيقياً لشراء الأشياء.

وليتعلم الطفل قيمة المال يجب أن يحصل عليه بطريقة ما ويعرف كيفية إدارته، الأمر الذي يمكن تحقيقه بسهولة من خلال تحديد مصروفٍ خاص به. ويمكنكم الآن تحديد مصروف أطفالكم من خلال ضبط إعدادات تحويل المصروف المتكرر باستخدام تطبيق فيريتي، حيث يتمكن الأطفال من فهم أن البطاقات تستخدم مالاً حقيقياً عندما يبدؤون بإنفاق مالهم الخاص من خلال بطاقة فيزا الخاصة بالتطبيق.

يمتلكون مدخرات قليلة جداً

قد لا يكون المصروف الذي يحصل عليه أطفالكم كبيراً، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليهم صرفه كله! ويشير عدم ادخارهم لبعضٍ من المال إلى عدم إدراكهم لأهمية المدخرات.

علموهم كيفية الادخار للحصول على الأشياء التي يرغبون بشرائها من خلال مساعدتهم على تحديد أهداف الادخار. وابدؤوا بأهدافٍ قصيرة الأمد، كادخار المال لشراء الألعاب الإلكترونية أو لعبة منخفضة التكاليف، وحالما يتبعون عادة الادخار، أضيفوا أهدافاً طويلة الأمد كشراء هاتفٍ جديد أو بلاي ستيشن.

شجعوا أطفالكم على الادخار من خلال تحديد الأهداف على تطبيق فيريتي. وعندما يحصلون على مصروفهم، يمكنهم تحديد الأهداف ومراقبة الادخارات التي تسمح لهم بالاقتراب من تحقيقها كل يوم! واجعلوا الادخار نشاطاً عائلياً من خلال تحديد هدف ادخار عائلي على تطبيق الأهل.

لا يسمعون كلمة "لا".

لن يتمكن الأطفال من التأقلم مع كلمات الرفض الحتمية عندما يكبرون إن لم يعتادوا على سماعها في طفولتهم، حيث يساعدهم سماع كلمة "لا" على ضبط أنفسهم.

وعندما يطلبون شراء شيء، استغلوا الفرصة لتعليمهم أنهم يمكنهم اكتساب المال من خلال العمل، فحددوا بعض الواجبات والمهام التي يمكن لهم أن يتقاضوا أجراً عليها على التطبيق. ويمكن أن تكون المهام على شكل واجبات منزلية، مثل إخراج القمامة وتحضير المائدة، أو واجباتٍ سلوكية لاكتساب عاداتٍ حميدة كالقراءة وممارسة التمارين الرياضية.

ولا تنسوا ضرورة عدم إعطائهم المزيد من المال عندما ينفقون كل ما لديهم، حتى لا يعتادوا الاعتماد عليكم للمزيد من المال.

ينفقون جميع أموالكم باستمرار

نقترض عادة المال لتغطية مصاريفنا اليومية التي تتخطى حاجاتنا الأساسية، ويعني طلب أطفالكم المستمر للمال أنهم ينفقون أكثر مما يكسبون. ومن الممكن أن يؤدي استمرار هذا السلوك إلى الوقوع في الديون.

ساعدوهم على وضع ميزانية تعتمد على قاعدة 20\30\50 لإدارة الأموال: وتقول هذ القاعدة أننا نصرف 50% من المال الذي نملكه لشراء احتياجاتنا الأساسية من الملابس والطعام والماء، و30% منه لشراء أشياء نرغب بالحصول عليها كالألعاب، وندخر نسبة 20% من هذا المال. ويمكنكم متابعة مدخراتهم ومصروفهم على فيريتي بعد قيامكم بتحديد القاعدة.

يصرون على الحصول على كل ما يرغبون به

يشكل التخلص من هذه العادة أمراً في غاية الأهمية لإدارة مهارات ضبط النفس لديهم، حيث يمكن أن يكون مصدر إصرارهم هو التماشي مع عادات الصرف غير الواعية لأصدقائهم. وقد يبدو شراء ذات الحذاء الجميل الذي يملكه صديق الطفل المقرب أمراً عادياً مقارنةً بما يرغب الكبار بشرائه، كالسيارات الرياضية والمنازل والساعات، ولكن من المهم تعليمهم أهمية ضبط الذات منذ سنٍ مبكرة.

ساعدوهم على التحكم بكمية إنفاقهم مع بطاقة فيزا مسبقة الدفع على تطبيق فيريتي، التي يمكن تزويدها بميزانية محددة لمساعدتهم على الحفاظ على عاداتٍ مالية صحية.

ويعتبر تعليم الأطفال منذ سنٍ صغير أساسيات التعامل مع المال أمراً في غاية الأهمية في حال ملاحظة علامات عدم المسؤولية المالية لديهم أم لا. خصصوا لهم كمية خاصة من المال لمساعدتهم على استكشاف كيفية اكتساب وادخار وصرف المال، من خلال تطبيق فيريتي الذي يوفر لهم الفرصة المثالية لاكتساب عاداتٍ مخصصة لإدارة أموالهم والحصول على بطاقة فيزا مسبقة الدفع خاصة بهم تحت إشرافكم.