قصص مالية: من جولات توزيع الصحف إلى بناء شركة ناشئة في مجال شركات التكنولوجيا المتخصصة للنساء (femtech)

بعد إقامة  ثلاث فعاليات ترايثلون (سباقات ثلاثية المراحل) خلال ثلاثة أسابيع  متتالية من أجل جمع أربعة آلاف جنيه استرليني لصالح الأيتام المصابين بمرض الإيدز في كينيا، أدركت صوفي سميث أن المال الذي تعبت في جمعه سيكون له أثر حقيقي وملموس في هذا العالم.

ليس مستغرباً إذا أنها تركت وظيفتها بعد أربع سنوات من عملها كمستشارة للتكنولوجيا في شركة Accenture  لتبدأ ببناء شركات تركّز على إحداث تغيير في الأسواق الناشئة وفي حياة النساء، بما في ذلك شركة تساعد في حجز مواعيد الأطباء في باكستان وأخرى تعمل على تدوير البلاستيك في سيراليون.

في يوم المرأة العالمي، نحتفل بصوفي سميث وهي حالياً المؤسس والرئيس التنفيذي لشركتها الخامسة ذات الأثر"نبتة"  وهي شركة ناشئة مقرها الإمارات العربية المتحدة تعمل على بناء منصة رعاية صحية لامركزية للنساء في الأسواق الناشئة. كما أنها تقود مبادرة للتشجيع المزيد من النساء لبدء الاستثمار من خلال إدراج ٢٠٢٢ مستثمرة على منصة المبادرة، مما يسهل على الشركات الناشئة التواصل مع المستثمرات وتشجيع المزيد من النساء على الاستثمار.  

بدايات صعبة

رحلة صوفي  لم تكن سهلة كما تبدو للوهلة الاولى، ففي بدايتها تعلّمت أن تقتصد في المعيشة، حيث كانت تأكل الأرز والتونة لعدة أشهر.

استثمرت معظم مالها في تحقيق شغفها ودفع رواتب موظفيها.

نشأت صوفي في لندن وكانت الأكبر بين أخوتها الثمانية، والدها كان طبيباً، وكثيراً ما كان يتناقش مع  أمها التي كانت دكتورة في السابق وأصبحت ربة منزل حول مصروفاتها المنزلية.  تقول صوفي إنها تتذكر أنها لم ترد يوماً أن تكون في نفس الموقف، بل أرادت أن يكون لها دخل خاص وأن تعتمد على نفسها وألّا تكون معتمدة كلياً على شخص آخر.

الاستقلال المالي

تقول صوفي انها شعرت بالاستقلالية  المالية للمرة الأولى في عمر الخامسة عندما بدأت باستلام وادخار مصروفها البالغ نحو  50 بنسا في الأسبوع ( ما يعادل  2.5درهماً اليوم)  

"انتبهت في وقت ما أنني استغرقت عامين كاملين لادخار 50 جنيها استرلينياً ـ المبلغ الذي لم يكن كبيراً أبداً ـ و حتى في سن السابعة عرفت أن الأمر لن يتحسن كثيراً".

كانت منبهرة بالخيول في ذلك الوقت، وادخار المصروف  لعامين كاملين كان سيوفر لها ما يعادل خمس أو ست حصص للتدرّب فقط.

ومع مرور الوقت وجدت صوفي طرقاً جديدة لجني المال، كالعمل في الاسطبلات و توزيع الجرائد وحتى تعليم عزف البيانو في عمر السادسة عشر من أجل أن تمارس هواياتها. تضيف صوفي؛ " كنت أعلم دائماً ماذا أريد وأعلم أنني أحتاج المال لأصل  إلى هناك".

كفتاة صغيرة، كثيراً ما كانت تراقب والدها وهو يستخدم جداول البيانات (اكسل) لإدارة ميزانية المنزل.

وعملت  على أول جدول مالي  لمقارنة تكاليف عدة منازل حيث  كانت عائلتها تنوي شراء منزلهم الأول ليعيشوا في بورلي في المملكة المتحدة في سنة 2000.

" لدي شغف لفهم الأمور  المالية. أدرك مدى احتياجنا للأموال في حياتنا اليومية ولذلك اجتهد لمعرفة التفاصيل المالية   وفهم المتطلبات للحصول عليها . لكن أكثر ما كان يحفّزني هو خلق الأثر على الناس والمجتمع. المال في الحقيقة هو وسيلة ولم يكن يوما غاية في حد ذاته".

تعرف صوفي كم هو مؤلم امتلاك قدر ضئيل من المال، في غالب الأحيان تستثمر ما تملك في شركاتها ذات التأثير المجتمعي . فقد حصل ذات مرة أن وجدت نفسها عالقة في لندن بجنيهين فقط في بطاقتها الائتمانية، لم يكن هذا المبلغ كافياً حتى ليعيدها الى المنزل. لولا أنّ أخاها حوّل إليها بعض المال بعد أن اضطرّت لأن تنتظره لساعات طويلة حتى يعود إلى منزله بعد أمسية قضاها في الخارج.

التأثير

لكن بالنسبة لصوفي فالأمر يستحق كل هذا العناء طالما أنها ترى الأثر الذي تقدمه شركاتها. في"نبتة"، يمتد الأثر ليطال الموارد المالية للنساء وليس صحتهن فقط  كالسماح للنساء بالدفع  بالتقسيط مقابل خدمات لم يكنّ ليقدرن على الحصول عليها من قبل، و تقديم أنواع جديدة من فحوصات الدم التي ستوفر عليهن 70- 98% من سعر السوق. " إن جوهر ما نفعله هو أننا نقدم الرعاية الصحية بسعر مقبول وفي متناول الجميع وبجودة عالية للنساء عبر الأسواق الناشئة.”

لدى صوفي ثلاثة أطفال، تعلمهم بالفعل عن المال والأثر الذي من الممكن أن يصنعوه ب وأهمية أن يعمل الإنسان في مجالٍ يقدّم له حياة ذات معنى.

 "المال هو أداة يجب تشغيلها، وهذه هي الطريقة التي يجب أن يفكر فيها أولادي حيال المال، وعندما يستخدمونه بحكمة يمكن أن تزداد قيمته." طفلها الكبير سيكمل الخامسة بعد شهر من الآن، و سيبدأ بأخذ مصروفه الخاص و بعدها ستوفر له حساباً رقمياً.

الاستثمار

تركز صوفي أيضاً على تشجيع المزيد من السيدات على الاستثمار، لم تحضرها فكرة الاستثمار في حياتها حتى بداية العشرينات حين أنشأت شركتها الأولى. وضعت بعض المال في محفظة عملات رقمية بسيطة، على أمل أن تبني محفظة أسهم أكثر تنوعاً في المستقبل القريب، في الوقت الذي تتوسع فيه بالاستثمار العقاري مع زوجها.

تنصح صوفي جميع النساء في يوم المرأة العالمي أن يتحلين بالشجاعة حين يتعلق الموضوع بالاستثمار. وتضيف:" ستكون المرّة الأولى غريبة ومخيفة ولكنني أعتقد أنّ الاستثمار من الأشياء التي يجب ألّا نفكّر فيها كثيراً في البداية".

علينا ألا ننسى التفكير في الأثر الكبير لها في المستقبل، وتضيف أيضاً: "عليكِ الاستثمار دوماً في الأشياء التي تودين أن تري منها المزيد في هذا العالم، لا تستثمر في أي شيء تعتقدين أنه فكرة سيئة في الأساس، حتى لو اعتقدتِ أنه سيجلب الكثير من المال."