كيف أعلّم طفلي إدارة ميزانيته بنجاح

تبدو مهمة تعليم أطفالنا كيفية إدارة ميزانيتهم مثل زيارة طبيب الأسنان، تلك الزيارة التي نتمنى تفاديها دائماً لكن لا بد منها! لكننا نبذل دائماً أقصى ما بوسعنا لتقديم الأفضل لأطفالنا، بما في ذلك تعليمهم كيفية إدارة ميزانيتهم.

وإذا كنا نحن الكبار نشعر بالملل لمجرد الحديث عن الأمور المالية، فمن الطبيعي أن يتهرب منها الأطفال. لذلك نبحث عن أساليب شيقة لتعليمهم مبادئ التعامل مع المال مثل الخطوات التالية:

ماذا تعني الميزانية:

في البداية يجب أن يعرف الأطفال ماذا تعني كلمة ميزانية. ويمكننا إخبارهم ببساطة بأنها الطريقة التي تساعدهم في الحصول على الأشياء التي يرغبون بها بشدة لأنها تعلمهم كيف يديرون مالهم لشراء ما يريدونه. ويمكن تعليمهم ذلك من خلال مثالٍ يوضح فكرة المال الذي يحصلون عليه والمال الذي يستخدمونه وبين المال الذي يوفرونه.

المكاسب ـــ الإنفاق = الادخار

ويمكنكم تجربة قاعدة 50/30/20 لإدارة الميزانية فهي أفضل طريقة لبدء رحلة التعلّم: وتقول هذه القاعدة أننا نصرف 50% من المال الذي نملكه لشراء احتياجاتنا الأساسية، و30% منه لشراء أشياء نرغب بالحصول عليها، وندخر نسبة 20% من هذا المال. ويمكنكم طبعاً تعديل هذه النسب حسب الحاجة.

المكاسب

ليتعلم الطفل كيفية التعامل مع المال، يجب أن يحصل عليه بطريقة ما، مثل أن يقوم بمجهود ما للحصول عليه. عندها سيبدأ بالتفكير بالمبلغ الذي يملكه وكيف يمكن أن يستفيد منه. ويمكنكم القيام بهذه الخطوة من خلال تحديد مصروف الطفل والمهام التي عليه القيام بها. ويختلف مبلغ المصروف بحسب عمر الطفل والنفقات التي سيغطيها هذا المصروف.

ومن المفيد عموماً تخصيص مصروف أقل بقليل مما يحتاجه الطفل مما سيشجعه على إيجاد أساليب جديدة لكسب المال من خلال تأدية المهام.

ويمكن تكليفه بمهام مثل تنظيف الصحون أو ترتيب الألعاب أو القراءة لمدة 30 دقيقة يومياً، ولا تنسوا تحديد المبلغ المالي الذي سيحصل عليه بعد إكمال كل مهمة.

ولحسن الحظ، ليس عليكم الإسراع إلى الصراف الآلي بعد الآن للحصول على المال بشكل نقدي لإعطائه للطفل كمصروف أو كمبلغ مالي مقابل تأدية المهام، حيث يمكنكم الآن القيام بهذه الخطوة بشكل رقمي من خلال ضبط إعدادات تحويل المصروف المتكررة باستخدام تطبيق فيريتي مما يضمن عدم نسيان أي تفصيل.

الادّخار

أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند سماع كلمة ادّخار هو الحسابات المصرفية، لكن مع تطبيق فيريتي العائلي وخاصية البطاقة مسبقة الدفع، لا حاجة لفتح حسابات مصرفية منفصلة، حيث يمكنكم ضبط كل ما يتعلق بحساب فيريتي من منزلكم دون الحاجة للانتظار وإجراء المعاملات الطويلة. ومع تطبيق فيريتي تصبح عملية الادّخار أكثر تشويقاً وخصوصاً مع وجود قسم خاص بأهداف الادخار.

ونظراً لكون الأطفال نادراً ما يفكرون بادخار المال بهدف ادخاره، فإنهم يحتاجون للكثير من الخيارات التفاعلية البصرية والملموسة لزيادة حماسهم تجاه الموضوع، وهذا بالضبط ما يوفره تطبيق فيريتي مع قسم أهداف الادخار.

ومن المؤكد أن الطفل سيتشجع أكثر حين يدرك أن أهداف الادخار هي الأحلام والطموحات التي نرغب في تحقيقها. أي أن هذه الأهداف ستحدد شخصيتنا ومستقبلنا وأننا نتوقع منها نتيجة مهمة جداً وهي الحصول على المال لشراء ما نرغب به.

ويمكن أن يكون الهدف من الادخار شراء حذاءٍ رياضي جديد أو السفر أو التبرع لعمل إنساني أو الاستثمار في مشروع جديد. فعند إضافة أهداف الادخار للتطبيق يصبح تحقيقها واقعياً أكثر، وبفضل العوامل الأخرى مثل الصور التفاعلية والمبلغ الكامل الذي يجب الوصول إليه ومتابعة تقدم العملية فإنّ حماس الطفل سيزداد أكثر وأكثر. ويمكن إعطاؤه مبلغاً إضافياً وتحفيزه في حال تحقيق أهدافه.

الإنفاق

يحين الوقت المناسب لإنفاق المال بعد شرح المكاسب والمدخرات للطفل. وبرغم صعوبة إقناع الطفل بأنّ احتياجاته تختلف عن رغباته، يمكننا أن نشرح له بأن الاحتياجات تتضمن الطعام والملابس والماء.

ولأنه وضع هدفاً للادخار، يعرف الطفل الآن ما الذي يريد شراءه. وكل ما يحتاجه هنا هو مراقبة أمواله أين تذهب أو كيف يصرفها. وبهذه الطريقة يعرف الطفل إذا كان ملتزماً بالميزانية المتوفرة له. ويساعده استخدام بطاقة بنكية مسبقة الدفع من فيزا في معرفة نفقاته على التطبيق. ويمكنه أيضاً قراءة التقارير لتحليل النفقات ضمن فئات مختلفة لفهم عاداته في الإنفاق بشكل أفضل.

وحالما يبدأ الطفل بكسب المال بنفسه، تتغير نظرته إلى المال وطريقة تعامله معه، ومن هنا تبدأ رحلته نحو تحقيق أحلامه وطموحاته. ومسؤوليتنا نحن وضعه على الطريق الصحيح لهذه الرحلة من خلال تعليمه كيفية التعامل مع المال باستخدام الأدوات الصحيحة.